‫الرئيسية‬ الأخبار وزير الطيران المدني ينعي ضحايا الطائرة الأوكرانية
الأخبار - سياحة و طيران - 9 يناير، 2020

وزير الطيران المدني ينعي ضحايا الطائرة الأوكرانية

وزير الطيران المدني ينعي.

وزير الطيران المدني ينعي..نعى الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة ويتقدم سيادته وجميع العاملين بقطاع الطيران المدني المصرى بخالص التعازي والمواساة لنظيره السيد فلاديسلاف كريكلي وزير البنية التحتية الأوكراني والسيد يفهين ميكيتينكو سفير دولة أوكرانيا بالقاهرة وأسر الضحايا وذويهم داعياً المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان.

وزير الطيران المدني ينعي.

وزارة الطيران المدني هي الوزارة المسؤولة عن الطيران المدني في مصر. ويرأسها الآن محمد منار عنبه.

بدأت مصر خبرتها بالطيران المدني في النصف الأول من القرن العشرين مع بداية تأسيس أول شركة مصريـة للطيران (حالياً مؤسسة مصر للطيران) وذلك خلال عام 1932م بصدور مرسوم إنشاء مصر للطيران في 7 مايو 1932 معلنا مولد أول شركة طيران وطنية مصرية تحت اسم مصر للطيران وقد حدد المرسوم أغراض الشركة في الطيران التجارى والمدني لحسابها وحساب الغير في مصر والخارج وكذلك أن تقوم بتنظيم التعليم العملى للطيران والملاحة الجوية في مصر لإيجاد عنصر مدرب على أعمال الطيران. بدأ العمل في الشركة بأربعة طائرات وفي أواخر عام 1933 توسعت الشركة فاشترت طائرات دى هافيلاند 86 الأكسبريس ذات الأربعة محركات والستة عشر مقعدا والتي يقودها طياران وموظف لاسلكي.

خرجت مدرسة مصر للطيران للوجود في 7 مايو 1932 بصدور المرسوم الملكي بإنشاء شركة مصر لطيران على أن تقوم المدرسة بتكوين قاعدة عريضة من الطيارين الذين سيتولون قيادة الطائرات المصرية على خطوط الشركة التي تحمل اسم مصر وعلمها على أن يكون مقرها مطار ألماظة.

ونظراً للإقبال الشديد على هذه المدرسة فقد شجع مصر للطيران على فتح مدرسة جديدة في الإسكندرية في شهر يوليو 1933 وبذلك أصبح بمصر في ذلك الوقت مدرستان للتدريب.

رأت الحكومة المصرية ضرورة إنشاء مطارات خاصة بها خاصة وأن المطارات التي كانت موجودة في ذلك الوقت خاضعة للإشراف البريطانى ولم يكن موجود بالقاهرة سوى مطار هليوبوليس الذي استخدمه سلاح الجو البريطانى أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى وكان محرماً على الطائرات المصرية والأجنبية فيما عدا طائرات الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانية.

فأنشأت الحكومة المصرية أول خط جوى لها ماراً بمصر ثم العراق ثم باكستان وخط آخر لها مارا بمصر والسودان. بدأ التنفيذ الفعلي في إنشاء مطار ألماظة عام 1930 وفي 2 يونيو 1932 تم افتتاح المطار بمناسبة وصول أول سرب من سلاح الطيران المصري الحربي من إنجلترا بطائراتهم إلى مصر.

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

مكتبة الحرم المكي الشريف.. مركزٌ لعلوم الحضارة والآداب الإسلامية

  مكتبة الحرم المكي الشريف.. مركزٌ لعلوم الحضارة والآداب الإسلامية تمثل مكتبة الحرم ا…