‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية وزارة الحج والعمرة: وجود آلية إلكترونية لطلب استرجاع رسوم التأشيرات

وزارة الحج والعمرة: وجود آلية إلكترونية لطلب استرجاع رسوم التأشيرات

وأجور الخدمات بعد قرار التعليق المؤقت لتأشيرات العمرة والزيارة  

وزارة الحج والعمرة الجديد

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية وجود آلية إلكترونية لطلب استرجاع رسوم التأشيرات وأجور الخدمات عن طريق وكلاء العمرة في بلدان المعتمرين فقط وذلك بعد قرار تعليق الدخول الى المملكة بشكل مؤقت احترازيًا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن من لديه أي مطالبات مراجعة وكلاء العمرة المحليين في بلدانهم، داعية من لديه أي استفسار إلى التواصل مع مركز خدمات المستفيدين بالوزارة على الرقم ” 00966920002814 “، أو عبر البريد الإلكتروني ” ‏mohcc@haj.gov.sa ” .

وزارة الحج والعمرة هي إحدى الجهات الحكومية المهمة التي تضطلع بدور حيوي في تنفيذ سياسة الدولة فيما يتعلق بالرحلات الإيمانية للمسلمين الذين يفدون إلى بلاد الحرمين الشريفين من مختلف أنحاء العالم بغرض الحج أو العمرة أو الزيارة، ويكونون موضع اهتمامها وعنايتها قبل قدومهم وحتى عودتهم إلى ديارهم بعد أداء نسكهم سالمين غانمين، قام التنظيم عام 1422حيث تقوم بمهام إشرافية وتنظيمية ورقابية لأعمال جميع الجهات ضمن منظومة مقدمي الخدمات للحجاج والزوّار والمعتمرين.

تنطلق وزارة الحج والعمرة في أعمالها من رؤيتها المتمثلة في (أن تكون رحلة الحج والعمرة والزيارة مقننة وسهلة وميسّرة في جو من السكينة والطمأنينة، لتبقى ذكرى مميزة ورائعة في ذاكرة الحاج والمعتمر والزائر تحقق له الرضا، وتجعله سفيراً ينقل للعالم جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن.

مرت وزارة الحج والعمرة بالعديد من مراحل التطور في المهام والأعمال المنوطة بها والتي واكبها تغيير مسماها، ما بين مديرية ثم إدارة ثم (وزارة الحج والأوقاف) ثم (وزارة الحج) ومؤخراً (وزارة الحج والعمرة)، وذلك يرجع إلى أنه منذ تأسيس الدولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، زاد الاهتمام بضيوف الرحمن القادمين للحج أو العمرة، وسعت الحكومة إلى تهيئة كل ما يعينهم على أداء المناسك في أمن ويسر، فبدأ عهد جديد لخدمة الحجاج والمعتمرين باستحداث (المديرية العامة لشؤون الحج) بأمر من الملك عبد العزيز عام 1365هـ، وكلّف بها الشيخ صالح آل الشيخ.

وفي غرة صفر سنة 1372هـ، صدر أمر ملكي متضمناً المزيد من التنظيم والتطوير للمديرية العامة للحج، وجرى تعديل المسمى إلى (الإدارة العامة للحج) تحت إشراف وزير المالية، على أن ينتدب نائباً عنه للإشراف على إدارتها. وفي عام 1381هـ تم إنشاء (وزارة الحج والأوقاف)لتكون الجهة المختصة بتنفيذ سياسة المملكة في مجال خدمة ضيوف الرحمن وإعداد الخطط ووضع الأنظمة واللوائح التنفيذية ومتابعة أعمال القطاعات الأهلية التي تشرف عليها ومراقبة أدائها، وتمت تسمية الشيخ حسين عرب أول وزير لها.

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

مركز الملك سلمان يواصل تنفيذ مشروع رعاية الأيتام في الولايات الشرقية بالسودان

مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع رعاية الأيتام في الولايات الشرقية بالسودان واصل…