‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية هيئة المتاحف تدشن موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت

هيئة المتاحف تدشن موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت

images 2021 05 18T125912.534

هيئة المتاحف تدشن موقعها الإلكتروني الرسمي اليوم على شبكة الإنترنت عبر الرابط: https://museums.moc.gov.sa الذي سيكون نافذة اتصال لها مع عموم المنتمين للقطاع والباحثين فيه وشركاءها وملّاك المتاحف الخاصة بالمملكة.

 

وتقدم  من خلال موقعها كل ما يتعلق بالمتاحف في المملكة، من خلال أقسام متنوعة يتفرع منها قسم يُعرّف بالهيئة منذ إطلاقها مروراً بأدوارها المناطة بها، وصولاً إلى رؤيتها ورسالتها الإستراتيجية تجاه قطاع المتاحف، إلى جانب قسم خاص بمبادرات وبرامج ومشاريع القطاع المتحفي التي عملت وتعمل عليها الهيئة ضمن خطتها الإستراتيجية، وقسم المركز الإعلامي الذي يتضمن رصداً لأخبارها ودورها في تنمية القطاع.

 

وتعدّ  واحدة من بين 11 هيئة ثقافية متخصصة تابعة لوزارة الثقافة، وتتولى مسؤولية تنظيم قطاع المتاحف ودعم وتمكين منسوبيه والفاعلين فيه، وتطوير بيئة القطاع والارتقاء بمخرجاته ليتماشى مع مستهدفات وزارة الثقافة الرامية إلى جعل الثقافة نمط حياة، ورفع مستوى إسهامها في الناتج المحلي، وتعزيز مكانة المملكة.

 

تعنى   بتنظيم هذا القطاع المهم، والذي يبرز هوية المنطقة ويستعرض تاريخ المملكة وعراقة ماضيها وثقافتها الأصيلة، وذلك من خلال اقتراح استراتيجية للمتاحف وآليات العمل في هذا القطاع. كما ستقوم  بالتشجيع على الاستثمار والتمويل في مجال المتاحف؛ للمساهمة في تنمية القطاع، مما يجلب العديد من الفرص الوظيفية والسياحية للمنطقة، والذي سيسهم في رفع جودة المتاحف وفق المقاييس العالمية. وستعمل الهيئة على تشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المتاحف، إلى جانب إقامتها للبرامج والدورات التدريبية، واعتماد برامج وجهات مانحة للشهادات المختصة بالتدريب والتأهيل في مجال المتاحف. كما ستقوم الهيئة على زيادة وعي واهتمام الجمهور بالمتاحف، وإبراز أهميتها لتصبح وجهة لدى العائلات والشباب والسياح والباحثين والطلاب، وسوف تمثل المملكة في المحافل الإقليمية والدولية والمنظمات والهيئات، وتنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات والمسابقات. ويهدف قطاع المتاحف إلى إنشاء المتاحف وتطويرها وإدارتها؛ وذلك من خلال حفظ التراث المادي وغير المادي، وتعزيزه، وعرضه وتفسيره داخل المتحف، بغرض التثقيف والتعليم والترفيه.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

نائب وزير خارجية المملكة يشارك في اجتماع بين مركز الملك الفيصل للدراسات الإسلامية

  نائب وزير خارجية المملكة يشارك في اجتماع بين مركز الملك الفيصل للدراسات الإسلامية و…