‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي

وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي

وزير الدولة للشؤون الخارجية

استقبل معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، بمقر الوزارة في الرياض اليوم، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان.

 

واستعرض معاليه في بداية اللقاء جهود المملكة في ترسيخ الأمن والسلام والاستقرار في القارة الأفريقية خصوصا في منطقة القرن الأفريقي.

 

كما تم خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وفرص تعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي

عادل بن أحمد بن محمد عثمان الجبير يعرف بإسم عادل الجبير (1 فبراير 1962 / 26 شعبان 1381هـ) هو سياسي ودبلوماسي سعودي وهو خامس وزير للخارجية السعودية ابتداءً من 29 أبريل 2015 / 10 رجب 1436 هـ حتى 27 ديسمبر 2018، ووزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو في مجلس الوزراء ابتداءً من 2018

وفي أولى سنوات انخراطه في العملية السياسية، تقلد عادل الجبير العديد من المناصب السياسية والحكومية؛ حيث كان مساعدًا في سفارة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة، ثم ناطقًا بلسان سفارة المملكة العربية السعودية، ثم عضوًا في الوفد السعودي في الامم المتحدة، ثم رئيسًا لإدارة المكتب الإعلامي في سفارة المملكة العربية السعودية، ومستشارًا خاصًا لشؤون السياسة الخارجية في ديوان ولي العهد آنذاك الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في آن واحد، ثم مستشارًا في الديوان الملكي السعودي، ثم سفيرًا للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة وذلك في الفترة من 29 يناير 2007 / 11 محرم 1428 هـ إلى 21 أكتوبر 2015 / 8 محرم 1437 هـ، ثم أصبح وزيرًا للخارجية السعودية.

ولد عادل الجبير في مدينة المجمعة الواقعة شمال الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. لعائلة محافظة ومرموقة في المجتمع السعودي، فوالده هو الشيخ أحمد بن محمد عثمان الجبير، الذي كان يعمل ملحقًا ثقافيًا في السفارة السعودية في ألمانيا، ولبنان، واليمن. وعمه محمد بن إبراهيم بن جبير الذي كان رئيسًا لديوان المظالم، ووزيرًا للعدل، ورئيسًا لمجلس الشورى، وعضوًا في هيئة كبار العلماء. وعمه الآخر فهد بن محمد الجبير، الذي تقلد العديد من المناصب الحكومة وأبرزها أمينًا للمنطقة الشرقية. وأخوه نايل الجبير الذي يعمل مستشارًا إعلاميًا للسفارة السعودية بواشنطن. وأخته نوال الجبير التي تعمل بمنصب أستاذ مساعد بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

المملكة من أكثر 5 دول على مستوى العالم في عدد مقاعد “آيسف 2024”

  المملكة من أكثر 5 دول على مستوى العالم في عدد مقاعد “آيسف 2024”   …