‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار التعليم وزارة التعليم السعودية تحتفي باعتماد اليونسكو المملكة ضمن أفضل أربع دول في العالم في الممارسات العالمية للتعليم الالكتروني

وزارة التعليم السعودية تحتفي باعتماد اليونسكو المملكة ضمن أفضل أربع دول في العالم في الممارسات العالمية للتعليم الالكتروني

وزارة التعليم السعودية

نوهت وزارة التعليم بالمملكة باعتماد منظمة اليونسكو العالمية للإطار التقويمي الذي أعده المركز الوطني للتعليم الإلكتروني من خلال الدراسة الدولية التي تقوم بها المنظمة، والتي انتهت إلى أن المملكة العربية السعودية ضمن أفضل أربع دول في العالم في مجال الممارسات العالمية للتعليم الالكتروني، ومعها (كوريا الجنوبية والصين وفنلندا).

 

وخلال اجتماع مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، أشاد وزير التعليم ورئيس المركز، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ الاجتماع السابع لمجلس إدارة المركز بتفوق المملكة على كثير من دول العالم في التعليم الإلكتروني، مثمنا إنجازات المركز النوعية لتحقيق مستهدفات المملكة في التعليم الإلكتروني، وذلك بفضل الدعم غير المحدود الذي يحظى به قطاع التعليم الإلكتروني في المملكة من القيادة الرشيدة، داعياً إلى مواصلة الجهود وتعزيز التكامل والشراكة مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق المزيد من الإنجازات مستقبلاً، مؤكدًا أن التعليم الإلكتروني أصبح اليوم جزءًا أساسيًا من العملية التعليمية.

 

من جانبه، نوه المجلس بالجهود التعليمية المبذولة في الاستجابة لتحديات جائحة كورونا، والتحول للتعليم بالنمط الإلكتروني بكفاءة وجودة وتطوير في الخدمات المقدمة للمستفيدين، وذلك وفقًا للدراسة التوثيقة التطويرية الثانية للتعليم الإلكتروني في المملكة، التي أجرتها منظمة اتحاد التعليم الإلكتروني OLC وجار العمل على نشرها قريباً، بمشاركة عدد من المنظمات التعليمية الدولية الموثوقة والرائدة في مجال التعليم الإلكتروني.

 

وزارة التعليم السعودية تحتفي باعتماد اليونسكو المملكة ضمن أفضل أربع دول في العالم في الممارسات العالمية للتعليم الالكتروني

 

 

 

كان ظهور أول نظام للتعليم في المملكة العربية السعودية إنشاء مديرية المعارف عام 1343 هـ وكانت بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم للبنين. وفي عام 1346 هـ صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف والهدف منه وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز وكان أول نظام للمدارس عام 1347هـ وتمت المصادقة عليه بالقرار رقم 146 وتاريخ 13رجب 1347 ومع قيام المملكة العربية السعودية اتسعت صلاحيات مديرية المعارف ولم تعد وظيفتها قاصرة على الإشراف على التعليم في الحجاز بل شملت الإشراف على جميع شؤون التعليم في المملكة كلها، وكانت تضم (323) مدرسه حيث بدأت بأربع مدارس. في عام 1373 هـ تم إنشاء وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وكانت امتداداً وتطويراً لمديرية المعارف، وقد أسند إليها التخطيط والإشراف على التعليم العام للبنين في مراحله الثلاث (الابتدائي – المتوسط – الثانوي)، وكان الملك فهد هو أول وزير لها، وفي عام 1380 هـ تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. ومع تطور التعليم صدر المرسوم الملكي بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف عام 1423 هـ وتم تعيين الدكتور خضر القرشي نائبا لوزير المعارف لتعليم البنات. وفي عام 1424 هـ تم تحويل مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم، وفي 9 ربيع ثاني 1436هـ الموافق 29 يناير 2015، صدر أمر ملكي بدمجها مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم، وتعيين الدكتور عزام الدخيل وزيرا لها، وكان الأمير خالد الفيصل هو أخر وزير لوزارة التربية والتعليم قبل دمجها.

وزارة التعليم العالي
كانت وزارة التعليم العالي قبل دمجها هي المسؤولة عن سياسة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية حتى تاريخ 29 يناير 2015 وكانت الجهة المشرفة على الجامعات السعودية تأسست الوزارة سنة 1395هـ رغم وجودها من قبل كمؤسسة حكومية تهتم بالتعليم العالي وكان آخر وزير لها قبل دمجها الدكتور خالد عبد الله السبتي[2] ونائب الوزير الدكتور أحمد بن محمد السيف.

بدايات التعليم العالي في المملكة
تعود البداية للتعليم العالي بالمملكة إلى عام 1369هـ عندما تأسست بمكة المكرمة كلية الشريعة، وكانت نواة التعليم العالي، وتتبع مديرية المعارف لعمومية، وكلية المعلمين بمكة عام 1372هـ، والتي تحولت إلى كلية للتربية عام 1382هـ، وكانت هي وكلية الشريعة تتبعان جامعة الملك عبد العزيز بجدة، إلى عام 1401هـ عندما تأسست بمكة المكرمة جامعة أم القرى فألحقتا بها.

كانت بإرسال عدد من خريجي مدرسة تحضير البعثات(1355هـ) والمعاهد الثانوية إلى الجامعات للدراسة، وتأسيس كلية الشريعة بمكة عام (1396هـ) وكلية المعلمين بمكة عام (1372هـ)، وكلية الشريعة بالرياض عام (1373هـ) وكلية اللغة العربية بالرياض عام (1374هـ) وكلية الملك عبد العزيز الحربية(1375هـ) وكانت بداية ظهور الجامعات.

وكانت أول الجامعات ظهوراً بمسمى جامعة، جامعة الملك سعود بالرياض عام (1377هـ)، ثم توالت الجامعات بالظهور كما سبق بيانه، وكان ظهور وزارة التعليم العالي عام (1395)هـ.

الأهداف الاستراتيجية
تحقيق أهداف النظام التعليمي، وتحقيق أكبر اقتصاد في المدخلات.
تلبية متطلبات سوق العمل وموائمة ذلك مع مخرجات نواتج التعليم والتدريب.
تطوير مهارات وقيم الطلبة.
رفع مشاركة القطاع الأهلي والخاص في التعليم.
تطوير المناهج، ومواكبة تطور العلوم الحديثة.
تحسين بيئة العمل لتحفيز الإبداع والمهارات.
استقطاب الكوادر البشرية والعمل على إعدادهم وتدريبهم لرفع جودة التعليم والتدريب.
تقديم تعليم جيد ومنصف لجميع افراد المجتمع مهما كانت احتياجاتهم ومتطلباتهم التعليمية.
المبادرات والمشاريع

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

المملكة تدين وتستنكر اعتداء مستوطنين إسرائيليين على قافلة مساعدات أردنية كانت في طريقها لقطاع غزة

المملكة تدين وتستنكر اعتداء مستوطنين إسرائيليين على قافلة مساعدات أردنية كانت في طريقها لق…