‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية مكبرية المسجد الحرام.. أنظمة صوتية متطورة

مكبرية المسجد الحرام.. أنظمة صوتية متطورة

مكبرية المسجد الحرام

مكبرية المسجد الحرام.. تحتوي مكبرية المسجد الحرام على أنظمة صوت متطورة وأجهزة التحكم الخاصة بها، إضافة إلى أنظمة بثٍّ مرئي ومسموع لنقل الآذان والصلاة والنقل المباشر.

وتكمن أهمية المكبرية في أنها تتميز بشبكة من الأنظمة الصوتية الدقيقة والمتوازنة التي توصل صوت المؤذن إلى أنحاء المسجد الحرام وخارجه وعن طريق المآذن نظرا لارتباطها بالميكروفونات والسماعات الرقمية المنتشرة كما أن أنظمة النقل المباشر للإذاعة والتلفزيون تدار من قبل تلك الغرف الصغيرة إذ يقوم عليها عددٌ من الفنيين والمتخصصين.

ويحضر المؤذِّنُ المكلَّف بالآذان قبل رفع الآذان بساعة داخل المكبرية، ولكل صلاة يوجد مؤذن وملازم ومؤذن احتياطي، حيث يقوم المؤذن برفع الآذان والإقامة والتبليغ (ترديد تكبيرة الإحرام وتكبيرات الركوع والسجود والتسليمتين بعد الإمام ،كما أن مكبرات الصوت في مآذن المسجد الحرام لا تستخدم إلا لنقل الآذان والإقامة فقط وتغلق أوقات الصلاة لمنع التشويش على المساجد المجاورة للمسجد الحرام في أثناء الصلاة، وتصل أصوات المكبرية عن طريق السماعات الموزعة داخل المسجد الحرام وساحاته والمناطق المجاورة له بعدد (7500) سماعة وبجانبها نفس العدد من السماعات الاحتياطية، يجري التحكم فيها من خلال وحدات في غرفة “الكنترول” الرئيسية.

المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. سمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي محمد إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.

يحتوي المسجد الحرام قرابة 7500 سماعة منتشرة في أدواره وساحاته وأروقته والشوارع المحيطة بالحرم المكي، حيث يعد النظام الصوتي في المسجد من أكبر وأضخم أنظمة الصوت على مستوى العالم. تعمل من خلال لواقط متطورة بحساسية تتناسب مع احتياج المكان، وفِي حال حدوث عطل في النظام الأساسي، يجري الانتقال إلى النظام الاحتياطي، ويتم توصيل كامل النظام الصوتي بأجهزة (UPS) ذات قدرة عالية لضمان عدم انقطاع الكهرباء عن الأجهزة لجميع مواقع الصوت، حسب الترتيب المعمول به دون الشعور بذلك لحين إصلاح النظام الأساسي مرة أخرى

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

المملكة توقّع مذكرة للتعاون المشترك مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس لحماية الملايين

  المملكة توقّع مذكرة للتعاون المشترك مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس لحماية الملايين من ش…