‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار إقتصادية مساعد وزير المالية يرأس وفد المملكة في اجتماع مجلس محافظي البنك الآسيوي

مساعد وزير المالية يرأس وفد المملكة في اجتماع مجلس محافظي البنك الآسيوي

للاستثمار في البنية التحتية بشرم الشيخ

 

رأس مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية عبدالمحسن بن سعد الخلف وفد المملكة المشارك في الاجتماع السنوي الثامن لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي عُقد بعنوان “النمو المستدام في عالم مليء بالتحديات “بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية يومي الاثنين والثلاثاء 25 و26 سبتمبر 2023م.
وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المتعلقة بأعمال البنك بما في ذلك التقدم المُحرز في سير عمله، واستجابته للاحتياجات التمويلية للدول الأعضاء في البنك، إضافة إلى التوجهات المستقبلية لأعماله.
وفي كلمته خلال الاجتماع أكد مساعد وزير المالية، أن الاقتصاد العالمي واجه منذُ جائحة (كوفيد-19) تحديات عديدة، مما يتعين معه تعزيز الجهود لدعم الدول النامية في تحقيق التعافي والتنمية المستدامة، من خلال تبني نهج قائم على الطلب من أجل معالجة أولويات التنمية الملحة لدى هذه الدول بشكل فعال.

وفيما يتعلق بموضوع الطاقة، أوضح أن نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتقنيات احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه سيسهم بشكل كبير في خفض مستوى الانبعاثات ودعم جهود تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي.

كما أشار إلى أن أمن الطاقة والغذاء والمياه من بين الأولويات الأكثر أهمية عالميًا، مع مراعاة أن “تتيح الإجراءات المناخية مسارات متعددة لتحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية لتمكين المرونة والحلول الأقل تكلفة”.

وشهد الاجتماع إقرار التقرير السنوي للبنك لعام 2022م، والموافقة على انضمام كل من السلفادور وتنزانيا وجزر سليمان إلى عضوية البنك.

يذكر أن المملكة عضو مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمارفي البنية التحتية الذي يعد مؤسسة تمويل إنمائية متعددة الأطراف أنشئت في عام 2016م ومقرها العاصمة الصينية بكين.

ويهدف البنك الذي تعقد اجتماعات مجلس محافظيه بشكل سنوي، إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين ترابط البنى التحتية في قارة آسيا وخارجها عبر الاستثمار في البنية التحتية والقطاعات الإنتاجية الأخرى، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الإقليمية في معالجة تحديات التنمية من خلال العمل في إطار تعاون وثيق مع المؤسسات التنموية المتعددة الأطراف.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

“نيوم” تجذب اهتمام المصارف العالمية بفرص استثمارية واعدة

  “نيوم” تجذب اهتمام المصارف العالمية بفرص استثمارية واعدة     …