‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار إقتصادية مساعد وزير المالية ووكيل محافظ البنك المركزي في اجتماع وكلاء مجموعة العشرين

مساعد وزير المالية ووكيل محافظ البنك المركزي في اجتماع وكلاء مجموعة العشرين

مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية عبد العزيز بن متعب الرشيد، ووكيل محافظ البنك المركزي السعودي (ساما ) للأبحاث والشؤون الدولية الدكتور فهد بن عبد الله الدوسري، شارك في الاجتماع الرابع لوكلاء وزارات المالية والبنوك المركزية لدول مجموعة العشرين تحت الرئاسة الإيطالية، والذي عُقد يومي 13-14 سبتمبر 2021م في مدينة نابولي بإيطاليا، بحضور ممثلين من جميع دول مجموعة العشرين والدول المدعوة والمنظمات الدولية والإقليمية.

واستعرض وكلاء وزارات المالية والبنوك المركزية لدول مجموعة العشرين خلال الاجتماع، المبادرات الصحية العالمية الحالية، أو فرص وتحديات التمويل، كما ناقشوا القضايا المتعلقة بالضرائب الدولية، وسياسات دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، والسياسات والتمويل المستدام وتعزيز الاستثمار في البنية التحتية لتحقيق التعافي وذلك امتداداً لما جرى تحقيقه في رئاسة المملكة لمجموعة العشرين العام الماضي.

مساعد وزير المالية ويعد هذا الاجتماع هو الرابع تحت الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين ويأتي تمهيداً للاجتماع الخامس والأخير لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت رئاسة الإيطالية، والمقرر عقده في الفترة من 7 إلى 8 أكتوبر 2021م.

يذكر أن المملكة عضو في اللجنة الثلاثية (الترويكا) لمجموعة العشرين، وهي لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء برئاسة إيطاليا (الرئاسة الحالية لمجموعة العشرين)، والمملكة (الرئاسة السابقة)، وإندونيسيا (الرئاسة القادمة في عام 2022).

وتهدف اللجنة إلى ضمان عمل رئاسات مجموعة العشرين جنباً إلى جنب، لتحقيق الاتساق والاستمرارية لجدول أعمال المجموعة. وتحرص المملكة على دعم جهود المجموعة المتمثلة في تحقيق النمو الاقتصادي القوي والمتوازن والمستدام والشامل.

مجموعة العشرين هي مُنتدى دولي يجمع الحكومات ومُحافظي البنوك المركزية من 19 دولة والاتحاد الأوروبي. تأسست المُنظمة سنة 1999، وذلك بهدف مُناقشة السياسات المُتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي، وأيضا مُعالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات أي شخص. وسعت مجموعة العشرين جدول أعمالها مُنذ عام 2008، حيث أصبح يُشارك في قممها رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول، فضلاً عن وزراء المالية ووزراء الخارجية ومراكز الفكر.

تتكون مجموعة العشرين من 19 دولة عُضو بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. يُمثل هذا الأخير في قمم المجموعة كُل من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي. تُمثل اقتصادات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مُجتمعة حوالي 90٪ من إجمالي الناتج العالمي، و80٪ من التجارة العالمية (أو 75٪ في حالة عدم احتساب التجارة البينية في الاتحاد الأوروبي)، وثُلثي سكان العالم، وحوالي نصف مساحة اليابسة في العالم.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من الحقائب الإيوائية ونظافة شخصية

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من الحقائب الإيوائية ونظافة شخصية وسلال غذائية في ولايا…