‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز تنظم أعمال مؤتمر الخبراء الإقليمي للغة العربية بالقاهرة
أخبار السعودية - أخبار مصر - 20 نوفمبر، 2023

مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز تنظم أعمال مؤتمر الخبراء الإقليمي للغة العربية بالقاهرة

 

مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تنظم أعمال مؤتمر الخبراء الإقليمي للغة العربية بالقاهرة

تنظم مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية بالمشاركة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بالتعاون مع الجامعة الأميركية في القاهرة، مؤتمر الخبراء الإقليمي للغة العربية تحت عنوان “تعزيز اللغة العربية في التعليم لبناء مجتمعات أكثر شمولاً”، وذلك خلال الفترة ‪27 – 28‬ نوفمبر الجاري.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على التحديات المتعددة الأوجه التي تواجه اللغة العربية في المجتمعات المعاصرة، وإبراز الدورَ الجوهري الذي تضطلع به هذه اللغة كعامل محفز لتحقيق الشمول في مجتمعاتنا العربية، إضافة إلى التعريف بالاستراتيجيات المبتكرة التي تتيح مسارات عملية لتعزيز اللغة العربية، وافساح المجال لحوارات ثرية وللتعرف على قصص نجاح ملهمة، وإتاحة فرصة للتعاون والمشاركة بين الخبراء والممارسين والفاعلين الأساسيين من مختلف البلدان العربية، في المشرق والمغرب والخليج العربي، لتتضافر جهودهم لتقديم توصيات واقتراح إجراءات ملموسة تسهم في تعزيز اللغة العربية والنهوض بمجتمعاتها.

ويشكل المؤتمر حلقة من حلقات مشروع أوسع ينفذه برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في اليونسكو من خلال مكتبها الإقليمي في بيروت، وهو أحد أكبر البرامج الثقافية التي تدعمها المؤسسة.

ويتضمن المؤتمر سبع جلسات نقاشية تعقد أولها بعنوان اللغة العربية: تمثلات، وتحديات، وفرص، فيما تناقش الجلسة الثانية تعليم اللغة العربية وعلاقتها بالهوية والقيم، وفي الجلسة الثالثة يناقش المشاركون اللغة العربية وتحقيق جودة التعليم، وتحمل الجلسة الرابعة عنوان “طرق التدريس ممارسات تعليمية جيدة”، فيما تناقش الجلسة الخامسة موضوع اللغة العربية والقرائية.

فيما تستعرض الجلسة السادسة الدليل الإلكتروني للممارسات الواعدة في تعليم اللغة العربية في المنطقة العربية بغية بناء مجتمعات أكثر شمولاً، كما تستعرض الجلسة السابعة خارطة طريق لتعزيز اللغة العربية في التعليم وفي المجتمعات المحلية، وتصدر توصيات المؤتمر في الجلسة الختامية.

يأتي المؤتمر ضمن جهود مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية في تعزيز اللغة العربية في المحافل الدولية من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع عدد من المنظمات الأممية عبر العديد من المسارات التي كان لها بالغ الأثر في رفع مستوى حضور اللغة العربية وتوفير منافذ لتعليمها لغير الناطقين بها.

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

سمو وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية

على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي.. سمو وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى …