‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية شؤون المسجد النبوي تناقش سبل تعزيز الخدمات التقنية لخدمة الزائرين
أخبار السعودية - الأخبار - 16 سبتمبر، 2021

شؤون المسجد النبوي تناقش سبل تعزيز الخدمات التقنية لخدمة الزائرين

شؤون المسجد الحرام توزع

شؤون المسجد النبوي ناقشت استراتيجية التحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي, وتعزيز الاستفادة من التقنيات والخدمات التقنية والذكية التفاعلية لخدمة الزائرين والمعتمرين, وقاصدي المسجد النبوي.

وأكد الاجتماع الذي عقد أمس برئاسة وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية بالمسجد النبوي عبد العزيز بن علي الأيوبي، بمشاركة وكيل الرئيس العام للشؤون التقنية والتحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي بالرئاسة بندر الخزيم وفريق العمل التقني على استمرار التنسيق والتعاون المشترك بين الرئاسة والوكالة لخدمة التحوّل الرقمي, وتعزيز القدرة على بناء الأنظمة واستدامة خدماتها, وتوطين الكوادر البشرية، واستقطاب الكفاءة المؤهلة في مختلف الجوانب التقنية.

 

مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909.

بعد التوسعة التي قام بها عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ “الحجرة النبوية الشريفة”، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والاجتماعية، فكان بمثابة مركزٍ اجتماعيٍّ، ومحكمة، ومدرسة دينية. ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد للسلام عليه.

إنه هو المسجد المذكور في الآية: ﴿لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ﴾ وذلك بحسب كثير من المفسرين، ويستدلون بما رواه أبي سعيد الخدري قال: «دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه فقلت: يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى؟ قال: فأخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض، ثم قال : هو مسجدكم هذا (يقصد مسجد المدينة)».

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الوزراء المصري يستقبل سفير المملكة لدى القاهرة بمناسبة انتهاء مهام عمله

رئيس الوزراء المصري يستقبل سفير المملكة لدى القاهرة بمناسبة انتهاء مهام عمله    …