‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار مصر رئيس مباحث السيدة يتابع عملية سحب مياة الأمطار بميدان ابو الريش

رئيس مباحث السيدة يتابع عملية سحب مياة الأمطار بميدان ابو الريش

رئيس مباحث السيدة

رئيس مباحث السيدة يتابع..ظهر عدد من ضباط ورؤساء مباحث العاصمة فى الشوارع والميادين المحيطة بدوائر أقسامهم لتقديم المساعدة للمواطنين.

وقام المقدم احمد سعيد رئيس مباحث قسم شرطة السيدة زينب ورئيس حي السيدة زينب بتسيير الحركة المرورية والإشراف على عملية سحب المياه من ميدان ابو الريش.

ويشار إلى أن مركز الرصد والتنبؤ التابع لقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى قد رصد تعرض البلاد لموجه شديده من الأمطار والعواصف والرياح وان معدلات الأمطار قد تصل فى بعض المحافظات إلى 40 ملل وأشارت البيانات الى تعرض محافظات مطروح والإسكندرية والبحيرة وايضا الشرقية والقليوبية والقاهرة لموجه امطار شديدة مما يتطلب اتخاذ كافة الاجراءات للتعامل معها.

رئيس مباحث السيدة يتابع

السيدة زينب، أحد الأحياء الشعبية القديمة بالقاهرة (مصر). اشتق اسمه من وجود جامع السيدة زينب فيه. ويعد من أهم الأحياء الشعبية في القاهرة، حيث يوجد به بعض المطاعم الشعبية، كما يوجد به منطقة قلعة الكبش التي هي من المناطق المشهورة في الحي، ويوجد به جامع أحمد بن طولون. تقول وسائل إعلام مصرية، أن حي السيدة زينب يعد من أكثر الأماكن السياحية في القاهرة، حيث تكتظ بالكثير من المساجد والأضرحة الدينية، التي يجعلها قبلة لعشاق السياحة الدينية كما تضم الكثير من الأماكن الأثرية.

هو أحد أحياء المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة وكان يسمى سابقا حي جنوب متضمناً (حي السيدة زينب وحي الخليفة والمقطم). قرر محافظ القاهرة فصل بعض أحياء المحافظة فتم تقسيم حي جنوب إلى حي السيدة زينب وحي الخليفة والمقطم عام 1998، ومن ثم أصبح يسمى بحي السيدة زينب.

ويعتبر حي السيدة زينب من الأحياء الشعبية القديمة المكتظة بالسكان والعقارات القديمة وبه مسجد السيدة زينب والذي تم تطويره ليصبح وجهة دينية وسياحية.

يقع المسجد بميدان السيدة زينب وكان هذا المكان يعرف قديما في العصر المملوكي باسم خط السباع نسبة إلى قنطرة شيدها السلطان الظاهر بيبرس البنقداري «658 هـ» على الخليج المصري الذي كان يمر من أمام المسجد وكان على هذه القنطرة رسم للسباع وهو شعار السلطان الظاهر بيبرس، وقد تم ردم الخليج المصري عام 1898م ومع عملية الردم اختفت قنطرة السباع وظهرت واجهة مسجد السيدة زينب ومنذ ذلك التاريخ أي في نهاية القرن التاسع عشر بدأ يطلق على الميدان والحي بأكمله اسم السيدة زينب المدفونة داخل المسجد.

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من الحقائب الإيوائية والسلال الغذائية في السودان

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من الحقائب الإيوائية والسلال الغذائية في السودان  …