‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار مصر توفيق وجمعة وعلام و عبد العال يؤدون صلاة الجمعة بمسجد الشرطة
أخبار مصر - الأخبار - 24 يناير، 2020

توفيق وجمعة وعلام و عبد العال يؤدون صلاة الجمعة بمسجد الشرطة

توفيق وجمعة وعلام

توفيق وجمعة وعلام و عبد العال ..قام اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بأداء صلاة الجمعة اليوم الموافق 24 يناير الجارى بمسجد الشرطة بالقاهرة الجديدة .. بحضور السيد الدكتور/محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وفضيلة الدكتور/ شوقى علام مفتى الجمهورية واللواء / خالد عبد العال محافظ القاهرة وعددٍ من قادة الشرطة والقوات المسلحة .

حيث ألقى الخطبة فضيلة الدكتور / وزير الأوقاف ، وتناول خلالها منزلة وفضل الشهادة فى سبيل الوطن والتضحيات والجهود التى يقوم بها رجال الشرطة والقوات المسلحة تحقيقاً لإستقرار البلاد، مشيراً إلى أهمية تخليد ذكرى شهدائنا الأبطال حتى يكونوا نبراساً تهتدى به الأجيال القادمة من أبناء الوطن، كما تناول فضيلته أهمية الإهتمام بأسر الشهداء ورعايتهم وقضاء حوائجهم تقديراً لما قدمه ذويهم من تضحيات فى سبيل أمن المجتمع ، وكذا توضيح أهمية رسالة الدفاع عن الوطن، معرباً عن فخره الكبير للقائه أمس خلال إحتفال الشرطة بعيدها الوطنى بأسرة الشهيد العميد/ وائل طاحون، التى ضربت مثلاً فى التضحية وتقديم أكثر من شهيد فداءً للوطن وإصرارها على إلحاق أحد أبنائها بكلية الشرطة ولميدان المواجهة لمواصلة مسيرة العطاء، مؤكداً على ضرورة الإلتفاف خلف قيادتنا السياسية وقواتنا المسلحة الباسلة وشرطتنا الوطنية.

توفيق وجمعة وعلام..

وزارة الداخلية المصرية بدأت في عام 1805 عندما انشأ محمد علي باشا ديوان باسم ديوان الوالي لضبط الأمن في القاهرة وفي 25 فبراير 1857 عرف ما يسمى نظارة الداخلية ثم تحولت إلى وزارة ورأسها أول وزير داخلية وهو تحسين باشا رشدي.

نص دستور مصر 2014 علي مهام وزارة الداخلية وأن الشرطة المصرية هيئة مدنية نظامية (شبه عسكرية) وتؤدي الشرطة واجبها في خدمة الشعب وتكفل للمواطنين الطمأنينة والأمن وتسهر على حفظ النظام والأمن العام والآداب، وتتولى تنفيذ ما تعرضه عليها القوانين واللوائح من واجبات وذلك كله على الوجه المبين بالقانون.

تمتلك وزارة الداخلية قوات شبه عسكرية تعرف بالأمن المركزي مهمتها الحفاظ على الأمن في الحوادث الخطيرة وأعمال الشغب، ويلحق به فئات من الخاضعين للتجنيد العسكري تحددها هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة.

ناظر الداخلية كان ذلك الاسم الذي يطلق على وزير الداخلية في بداية القرن العشرين وكان الناظر وقتها مصطفى فهمي باشا واستمر استعمال لقب الناظر حتى قيام الحرب العالمية الأولى عام 1919 وإعلان بريطانيا الحماية على مصر وإجراء بعض التغييرات في المناصب السياسية والمسميات وكان منها ذلك اللقب الذي تحول إلى وزير وكان حسين رشدي باشا هو أول وزير للداخلية يحمل هذا اللقب.

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي يختتم أعماله في الرياض

تحت رعاية سمو ولي العهد   الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي يختتم أعماله في ال…