‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية اليونان تُدين بشدة اعتداءات ميليشيا الحوثي على المملكة

اليونان تُدين بشدة اعتداءات ميليشيا الحوثي على المملكة

images 2021 03 09T221530.662

أدانت حكومة اليونان بشدة محاولات مليشيا الحوثي استهداف إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة وتعريض السكان المدنيين والمنشآت للخطر.

 

وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان لها : “إن مثل هذه الهجمات تنتهك قواعد القانون الدولي وتهدد الأمن والاستقرار في منطقة مهمة للغاية “.

 

وأوضح البيان أن مثل هذه الإجراءات تقوض بشكل كبير الجهود الدولية التي تدعمها اليونان بشكل كامل نحو تحقيق حلّ سياسي شامل يعود بالفائدة على الشعب اليمني

ميناء رأس تنورة، هو ميناء نفطي حيوي يقع في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة القطيف، يعتبر أكبر ميناء لشحن النفط في العالم، يشحن منه أكثر من 90% من صادرات المملكة العربية السعودية من الزيت الخام والمنتجات المكرره.

محتويات
1 الموقع
2 التاريخ
2.1 معركة العتوب والهولة
2.2 مقتل سلطان آل بن علي
3 الأهمية الاقتصادية
4 الميناء في عهد الدولة العثمانية
4.1 موظفو الميناء العثمانيون
4.2 نهاية المبنى العثماني
5 أجزاء الميناء القديم
5.1 المستودع الكبير
5.2 مركز المهام الإدارية
6 تأسيس الميناء الحديث
7 الملك عبد العزيز ورأس تنورة
8 أجزاء الميناء
9 انظر أيضًا
10 وصلات خارجية
11 المراجع
الموقع
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: خليج تاروت
يقع ميناء رأس تنورة في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة القطيف، ويفصل رأس تنورة عن جزيرة تاروت وساحل مدينة القطيف، خليج شبه دائري مفتوح على الخليج من طرفه الجنوبي الشرقي المواجه لساحل مدينة الدمام الشمالي. يحد ميناء رأس تنورة، قديماً، من الجهة الشمالية عين ماء رحيمة التي كانت مصدر الماء الوحيد للبدو من قبيلة بني هاجر سكان تلك المنطقة في فترة ما قبل ظهور النفط. تبعد هذه العين عن مركز الجمارك العثماني برأس تنورة محل الدراسة قرابة كيلومترين، تقريباً، إلى جهة الشمال، كما ويحد رأس تنورة من الشمال، أيضاً، صحراء مممتدة تكثر بها الشجيرات البرية الصغيرة المتفرقة، وتقع فيها منطقة الجعيمة، وقرية شعاب. تمتد الصحراء على طول الشريط الساحلي مسافة 150 كليومتر تقريباً حتى أطراف بلدة «عينين» القديمة المعروفة حالياً بمدينة الجبيل، ويحد ميناء رأس تنورة من جهة الغرب خليج تاروت ويفصلها عن عدد من القرى التابعة للقطيف، وهي مرتبة من الشمال إلى الجنوب على طول الشريط الساحلي المقابل لرأس تنورة: صفوى ثم العوامية ثم قلعة القطيف. وتوجد جزيرة صغيرة تابعة لرأس تنورة تسمى حالة زعل، وتقع إلى الشمال الغربي من رأس تنورة.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة الأنف والأذن والحنجرة

مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة الأنف والأذن والحنجرة وزراعة ال…