‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية الشؤون النسائية بالمسجد الحرام ..خدمات متميزة
أخبار السعودية - الأخبار - 10 أبريل، 2022

الشؤون النسائية بالمسجد الحرام ..خدمات متميزة

وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام

الشؤون النسائية.. تقدم وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام جهود كبيرة ومتميزة لخدمة قاصدات بيت الله الحرام وذلك بتجهيز المصليات وتخصيص المسارات وتنظيم الإدارات والوحدات وتكثيف جهودها ليتمكن القاصدات من أداء العبادات والنسك بكل يسرٍ وسهولة في أجواء آمنة مفعمة بالروحانية والطمأنينة.

تم تخصيص (٢٠) بابًا لاستقبال القاصدات وتهيئةُ (٣٤) مصلى نسائيا داخل وخارج المسجد الحرام، وإتاحة عدد (١٠) دورات مياه نسائية بالساحات المحيطة بالمسجد الحرام، مؤكدة الالتزام بإجراءات التعقيم والنظافة وتوافرها، حيث يجري تعقيم وتطهير خمس مجمعات لدورات المياه على مدار الساعة يوميًا، مشيرة إلى أنه تم تزويد المصليات النسائية بعدد (٥٦٦) حافظة ماء زمزم لتلبية احتياجات القاصدات.

وهناك تنسيق كامل بين الفرق بالتناوب من حيث تسليم واستلام المهام، وتم فتح المصليات وتفويج الفرق القيادية في توسعة الملك فهد والتوسعة الشمالية وفتح الممرات، مع التشديد على متابعة سير عمل المنسوبات وأداء المهام بصورة منظمة ودقيقة، وتوجيهن بالسير ضمن الخطة اللحظية في حال طرأ تغيير، كذلك متابعة جميع المصليات النسائية داخل المسجد الحرام وخارجه إذا ما تمت إتاحتها لاستيعاب المصلين والمعتمرين.

كما استعدت الوكالة المساعدة للغات والترجمة لاستقبال قاصدات بيت الله الحرام من خلال تقديم الخدمات للقاصدات بلغات مختلفة، وتفعيل جملة من المبادرات والبرامج، من أبرزها مبادرة (بلغتكم) والتي ستفعل داخل الأروقة النسائية عن طريق توزيع الباركود الخاص بمنصة منارة الحرمين القائمة، وكذلك توزيع السماعات الخاصة بالمبادرة والتي تساعد القاصدة على سماع الخطبة مترجمة بلغتها.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تتولى الإشراف على الإدارات المتعلقة بالحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مقرها الرئيسي في مكة المكرمة، وبالمسجد الحرام توجد الإدارات الدينية والفنية والخدمية والإدارية. ويوجد بمكة المكرمة إضافة إلى ما ذكر إدارات أخرى تتبع الرئاسة هي معهد الحرم المكي، ومكتبة الحرم المكي الشريف، ومجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين. وبالمدينة المنورة توجد وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي والإدارات الدينية والفنية والخدمية والإدارية المرتبطة بالمسجد النبوي ومكتبة المسجد النبوي الشريف، وفرع معهد الحرم المكي بالمدينة المنورة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

مركز الملك سلمان يواصل تنفيذ مشروع رعاية الأيتام في الولايات الشرقية بالسودان

مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع رعاية الأيتام في الولايات الشرقية بالسودان واصل…