‫الرئيسية‬ الأخبار أخبار السعودية احتفال نور الرياض 2023 يحقق 6 أرقام قياسية عالمية في موسوعة “غينيس” للعام الثالث
أخبار السعودية - الأخبار - 18 ديسمبر، 2023

احتفال نور الرياض 2023 يحقق 6 أرقام قياسية عالمية في موسوعة “غينيس” للعام الثالث

احتفال نور الرياض 2023 يحقق 6 أرقام قياسية عالمية في موسوعة “غينيس” للعام الثالث على التوالي

 

واصل “احتفال نور الرياض 2023″، تحقيق المزيد من الأرقام القياسية العالمية لموسوعة “غينيس” للعام الثالث على التوالي، بعد فوزه بـ (6 أرقام قياسية) جديدة.

جاء ذلك خلال اختتام عروض التركيبات الفنية ضمن الاحتفال الذي أقيم لمدة (17 يوماً).

وأعلنت اللجنة المنظمة للاحتفال عن تحقيق العمل الفني “حوار” للفنان الألماني كريستوفر باودر رقمًا قياسيًا “لأكبر عدد أضواء مستخدمة في عرض ضوئي وصوتي مؤقت”، بلغ عددها (560 ضوءاً) استخدمت في برجي “الفيصلية والمملكة”، فيما سجل الاحتفال أيضاً رقمًا قياسيًا “لأكبر عدد من الأضواء في عرض ضوئي على مبنى واحد”.

كما تمكّن العمل الفني “سرب الصحراء” المقدّم من قبل الثنائي الهولندي “ستوديو دريفت” من تحقيق رقم قياسي “لأكبر سرب من طائرات الدرون متعددة المروحيات” في الوقت الذي حقّق فيه الاحتفال رقماً قياسياً “لأكبر عدد طائرات درون يتم إطلاقها خلال أسبوع”، حيث تم استخدام (21000 طائرة درون) خلال أسبوع.

وحقّق العمل المقدّم من الفنان الفرنسي ميغيل شوفالييه رقماً قياسياً “لأكبر شاشة عرض تفاعلية بتقنية الإسقاط الضوئي” في عمله الفني “البساط السحري، وأصل العالم”. وسجّل الاحتفال من خلال عمل الفنان البريطاني يينكا إيلوري “كتل تكعيبية” رقماً قياسياً “لأكبر ساحة تزلج مؤقتة” والذي لاقى إقبالاً كبيراً من ممارسي رياضة التزلج في مدينة الرياض.

وأوضح المدير التنفيذي لمشروع الرياض آرت المهندس خالد بن عبدالله الهزاني، أن النسخة الثالثة من “احتفال نور الرياض” أسهمت بشكل كبير في تعزيز مكانة المملكة على الساحة الفنية العالمية، وشكّلت نقلة نوعية في المشهد الفني السعودي عبر تحولها إلى مصدر إلهام وتحفيز للفنانين المحليين والدوليين على تقديم المزيد من الإبداع والابتكار بما ينعكس إيجابًا على جودة حياة سكان زوّار العاصمة، مشيراً إلى أن نسخة هذا العام من الاحتفال استقطبت أكثر من 3 مليون و 250 ألف زائراً، واشتملت على أكثر من 120 عملًا فنياً في 5 مراكز رئيسة في العاصمة هي: مركز الملك عبدالله المالي، وادي حنيفة، وادي نمار، متنزه سلام، حي جاكس بالدرعية، قدّمها أكثر عن 100 فنان يُمثلون 35 دولة، من بينهم 35 فنانًا سعوديًا.

وبيّن المهندس الهزّاني أن مواصلة “احتفال نور الرياض” حصده للجوائز العالمية للعام الثالث على التوالي، بحمد الله، يؤكد مكانته “كأكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم”.

ويُعد “احتفال نور الرياض 2023” أحد مشاريع برنامج “الرياض آرت” ضمن “مشاريع الرياض الأربعة الكبرى”، الهادفة لتحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، بما ينسجم مع أهداف برامج “رؤية المملكة 2030” في تعزيز الفنون بين سكان وزوار مدينة الرياض.

وقد أقيم الاحتفال في نسخته الثالثة لهذا العام، تحت شعار “قمر على رمال الصحراء” تحت إشراف نخبة من القيّمين الفنّيين المحليين والدوليين، وهم: القيّم الفنيّ الرئيس الفرنسي جيروم سانس، والقيميّن الفنيّن: المكسيكي بيدرو ألونسو، والسعوديان آلاء طرابزوني، وفهد بن نايف، إضافة إلى القيّمين الفنيّن للمعرض المصاحب، وهم: القيّم الفنيّ الرئيس البريطاني نيفيل ويكفيلد، والقيّم الفني السعودية مايا العذل، واللذين كانت لهم مشاركات متعددة في عدد من أكبر المهرجانات الفنية حول العالم.

الجدير بالذكر أن المعرض المصاحب للاحتفال الذي يقام تحت عنون: “الإبداع ينورونا، والمستقبل يجمعنا” سيستمر في استقبال زوّاره حتى تاريخ 2 مارس 2024م ، حيث يقدم لزوّاره رحلة فنية ملهمة تُعبر عن الضوء كمصدر فكري وفنيّ للفنانين المشاركين، ويشرح تفسيرهم لطبيعة الإنسان وهويته الثقافية.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

“نيوم” تجذب اهتمام المصارف العالمية بفرص استثمارية واعدة

  “نيوم” تجذب اهتمام المصارف العالمية بفرص استثمارية واعدة     …